التقليل من الإنجاب والسعي لتحديد النسل لغير ضرورة:
فقد أخرج أبو داود والنسائي عن معقل بن يسار– - قال :
"جاء رجل إلى النبي فقال إني أصبت امرأة ذات حسب وجمال وإنها لا تلد أفأتزوجها؟ قال: لا ثم أتاه الثانية فنهاه ثم أتاه الثالثة فقال تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم."
وعند الأمام أحمد وابن حبان أن النبي قال
تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة.
فمقصود النكاح كثرة النسل الذي به مباهاة سيد المرسلين لسائر الأمم ولا مصلحة للأمة في تقليل نسلها.
قال الغزالي ـــ
في الزواج فوائد خمسة: الولد وكسر الشهوة، وكثرة العشير ، ومجاهدة النفس بالقيام بهن ثم ذكر إن قصد بالزواج التناسل كان قربة يؤجر عليها من حسنت نيته، وبين ذلك بوجوه:
أولاً: موافقة محبة الله في تحصيل الولد لإبقاء جنس الإنسان.
ثانياً: طلب محبة الرسول في تكثير من به مباهاه.
ثالثاً: طلب البركة وكثرة الأجر ومغفرة الذنب بدعاء الولد الصالح له بعد موته.
أما إذا اضطرت المرأة لتحديد النسل لعذر خاص بها فإنه يجب عليها ما يأتي :
1. لا تقطع النسل بالكلية.
2. أن لا يكون الدافع إلى عدم الإنجاب هو خشية الفقر فنقول لها إن هذا سوء ظن بالله تعالي وإن هذا من أفكار الجاهلية والتي خاطبهم ربنا بقوله:
{ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ} (الأنعام :151)
3. لا تستخدم طريقة ضارة بها أو بالزوج
4. لا تفعل ذلك بغير إذن الزوج.
فقد أخرج أبو داود والنسائي عن معقل بن يسار– - قال :
"جاء رجل إلى النبي فقال إني أصبت امرأة ذات حسب وجمال وإنها لا تلد أفأتزوجها؟ قال: لا ثم أتاه الثانية فنهاه ثم أتاه الثالثة فقال تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم."
وعند الأمام أحمد وابن حبان أن النبي قال
تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة.
فمقصود النكاح كثرة النسل الذي به مباهاة سيد المرسلين لسائر الأمم ولا مصلحة للأمة في تقليل نسلها.
قال الغزالي ـــ
في الزواج فوائد خمسة: الولد وكسر الشهوة، وكثرة العشير ، ومجاهدة النفس بالقيام بهن ثم ذكر إن قصد بالزواج التناسل كان قربة يؤجر عليها من حسنت نيته، وبين ذلك بوجوه:
أولاً: موافقة محبة الله في تحصيل الولد لإبقاء جنس الإنسان.
ثانياً: طلب محبة الرسول في تكثير من به مباهاه.
ثالثاً: طلب البركة وكثرة الأجر ومغفرة الذنب بدعاء الولد الصالح له بعد موته.
أما إذا اضطرت المرأة لتحديد النسل لعذر خاص بها فإنه يجب عليها ما يأتي :
1. لا تقطع النسل بالكلية.
2. أن لا يكون الدافع إلى عدم الإنجاب هو خشية الفقر فنقول لها إن هذا سوء ظن بالله تعالي وإن هذا من أفكار الجاهلية والتي خاطبهم ربنا بقوله:
{ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ} (الأنعام :151)
3. لا تستخدم طريقة ضارة بها أو بالزوج
4. لا تفعل ذلك بغير إذن الزوج.
السبت مارس 19, 2016 12:41 pm من طرف المدير العام
» صراع! صراع صراع
السبت مارس 19, 2016 12:41 pm من طرف المدير العام
» أَنْقِذُوا (العَرَبِيّ)!
السبت مارس 19, 2016 12:39 pm من طرف المدير العام
» تسهيل النجاة
السبت مارس 19, 2016 12:39 pm من طرف المدير العام
» كيف نعيش الأزمة؟
السبت مارس 19, 2016 12:38 pm من طرف المدير العام
» جنايتتا على المؤسسات الخيريّة !
السبت مارس 19, 2016 12:36 pm من طرف المدير العام
» الاستغلاق المؤسسي..،!
السبت مارس 19, 2016 12:36 pm من طرف المدير العام
» داعية العناد وضراوة الاعتياد
السبت مارس 19, 2016 12:35 pm من طرف المدير العام
» الغلو يصنع القادة أم يصنع الطُغاة
السبت مارس 19, 2016 12:27 pm من طرف المدير العام