منتدى الإسلام

أخي/ أختي الزائر (ة)..

نشكر لك زيارة منتدى الاسلام، و نأمل انك وجدت فيه الفائدة و المتعة التى ترجو.

نتشرف بانضمامك الى مجموعتنا عضوا مميزا،و أخا فاعلا..

تفضل بالتسجيل معنا
صلى على رسول الله..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الإسلام

أخي/ أختي الزائر (ة)..

نشكر لك زيارة منتدى الاسلام، و نأمل انك وجدت فيه الفائدة و المتعة التى ترجو.

نتشرف بانضمامك الى مجموعتنا عضوا مميزا،و أخا فاعلا..

تفضل بالتسجيل معنا
صلى على رسول الله..

منتدى الإسلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإسلام..إسلامنا نور يضيئ دربنا..

من هنا نبدا و في الجنة نلتقي
سبحان الله و بحمد سبحان الله العظيم
اللهم صل على رسول الله
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
استغفر الله العظيم و اتوب اليه
لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير
الله الله ربي لا شريك له
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اللهم اجمع كلمة المسلمين   اللهم وحد صفوفهم  اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه  اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور  اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيرا لنا  وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا  اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة  ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا  ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك  والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة  ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين

المواضيع الأخيرة

» يجب ألا يموت الأمل!
 فوائد غض البصر Icon_minitime1السبت مارس 19, 2016 12:41 pm من طرف المدير العام

» صراع! صراع صراع
 فوائد غض البصر Icon_minitime1السبت مارس 19, 2016 12:41 pm من طرف المدير العام

» أَنْقِذُوا (العَرَبِيّ)!
 فوائد غض البصر Icon_minitime1السبت مارس 19, 2016 12:39 pm من طرف المدير العام

» تسهيل النجاة
 فوائد غض البصر Icon_minitime1السبت مارس 19, 2016 12:39 pm من طرف المدير العام

» كيف نعيش الأزمة؟
 فوائد غض البصر Icon_minitime1السبت مارس 19, 2016 12:38 pm من طرف المدير العام

» جنايتتا على المؤسسات الخيريّة !
 فوائد غض البصر Icon_minitime1السبت مارس 19, 2016 12:36 pm من طرف المدير العام

» الاستغلاق المؤسسي..،!
 فوائد غض البصر Icon_minitime1السبت مارس 19, 2016 12:36 pm من طرف المدير العام

» داعية العناد وضراوة الاعتياد
 فوائد غض البصر Icon_minitime1السبت مارس 19, 2016 12:35 pm من طرف المدير العام

» الغلو يصنع القادة أم يصنع الطُغاة
 فوائد غض البصر Icon_minitime1السبت مارس 19, 2016 12:27 pm من طرف المدير العام


    فوائد غض البصر

    الإمبراطورة
    الإمبراطورة
    مشرف منتدى إيماء الرحمن
    مشرف منتدى إيماء الرحمن


    تاريخ التسجيل : 07/04/2011
    عدد المساهمات : 263

     فوائد غض البصر Empty فوائد غض البصر

    مُساهمة من طرف الإمبراطورة الخميس أبريل 07, 2011 5:50 pm


    وفي غض البصر عدة فوائد: أحدها تخليص القلب من آلم الحسرة، فان من أطلق نظره دامت حسرته، فاظر شيء على القلب إرسال البصر، فانه يريه ما يشتد طلبه ولا صبر له عنه ولا وصول له إليه ، وذلك غاية آلمه وعذابه، قال الاصمعي: رأيت جاريةً في الطواف كأنها مهاة، فجعلت انظر إليها وأملا عيني من محاسنها فقالت لي: يا هذا ما شانك؟ قلت : وما عليك من النظر؟ فانشات تقول:

    وكنت متى أرسلت طرفك رائداًلقلبك يوماً أتعبتك المناظر

    رأيت الذي لأكله أنت قادرعليه ولا عن بعضه أنت صابر

    والنظرة تفعل في القلب ما يفعل السهم في الرمية، فان لم تقتله جرحته، وهي بمنزلة الشرارة في الحشيش اليابس، فان لم يحرقه كله أحرقت بعضه كما قيل:

    كل الحوادث مبدأها من النظرومعظم النار من مستصغر الشرر

    كم نظرة فتكت في قلب صاحبهافتك السهام بلا قوس ولا وتر

    والمرء مادام ذا عين يقلبهافي أعين الغيد موقوف على الخطر

    يسر مقلته ما ضر مهجتهلا مرحباً بسرور عاد بالضرر

    والناظر يرمي من نظره بسهام غرضها قلبه وهو لا يشعر، فهو إنما يرمي قلبه، ولي من آبيات:

    يا راميا بسهام اللحظ مجتهداًأنت القتيل بما ترمي فلا تصب

    وباعث الطرف يرتاد الشفاء لهتوقه انه يأتيك بالعطب

    وقال الفرزدق:

    ‌ تزود منها نظرةً لم تدع له فؤاداً ولم يشعر بما قد تزودا

    فلم أري مقتولاً ولم أر قاتلاًبغير سلاح مثلها حين اقصدا

    وقال آخر:

    ومن كان يؤتى من عدو وحاسد فإني من عيني أتيت ومن قلبي

    هما اعتوراني نظرةً ثم فكرة فما ابقيا لي من رقاد ولا لب

    وقال آخر:

    رماني بها طرفي فلم تخط مقلتي وما كان من يرمى تصاب مقاتله

    إذا مت فابكوني قتيلاً لطرفةقتيل صديق حاضر ما يزايله

    وقال ابن المعتز:

    متيم يرعى نجوم الدجىيبكي عليه رحمةً عاذلة

    عيني اشاطت بدمي في الهوىفابكوا قتيلاً يعضه قاتله

    ومثله للمتنبي:

    وأنا الذي اجتلب المنية طرفه فمن المطالب والقتيل القاتل

    وقال أيضا:

    يا نظرةً نفست الرقاد وغادرتفي حد قلبي ما بقيت فلولا

    كانت من الكحلاء سؤلي وإنماأجلى تمثل في فؤادي سولا

    وقال أيضا:

    وقي المير من العين فانهما لا يزول ببأسه وسخائه

    يستأسر البطل الكمي بنظرةويحول بين فؤاده وعزائه

    وقال الصوري:

    إذا أنت لم ترع البروق اللوامحاونمت جرى من تحتك السيل سائحا

    غرست الهوى بالحظ ثم احتقرتهواهملته مستأنساً متسامحا

    ولم تدر حتى أينعت شجراتهوهبت رياح الوجد فيه لواقحا

    فأمسيت تستدعي من الصبر عازباًعليك وتستدني من النوم نازحا

    ودخل اصبهان مغن فكان يتغنى بهذين البيتين:

    سماعاً يا عباد الله منيوكفوا عن ملاحظة الملاح

    فان الحب آخره المناياوأوله شبيه بالمزاح

    وقال آخر:

    وشادن لما بدا أسلمني إلى الردى

    بظرفه ولطفه وطرفه لما بدا

    أردت أن أصيده فصد قلبي وعدا

    وقال آخر يعاتب عينه:

    والله يا بصري الجاني على جسديلاطفئن بدمعي لوعة الحزن

    تالله تطمع آن ابكي هوىً وضنىً وأنت تشبع من غمض ومن وسن

    هيهات حتى ترى طرفاً بلا نظركما آري في الهوى شخصاً بلا بدن

    وقال آخر:

    يأمن يرى سقمي يزيدوعلتي أعيت طبيبي

    لاتعجبن فهكذاتجني العيون على القلوب

    وقال آخر:

    لواحظنا تجني ولا علم عندنا وأنفسنا مأخوذة بالجرائر

    ولم أري أغبى من نفوس عفائف تصدق أخبار العيون الفواجر

    ومن كانت الأجفان حجاب قلبه آذن على أحشائه بالفواقر

    وقال آخر:

    ومستفتح باب البلاء بنظرةتزود منها قلبه حسرة الدهر

    فوالله ما تدري أيدرى بما جنتعلى قلبه آم أهلكته وما يدري

    وقال آخر:

    أنا مـابيـن عـدويـن همـا قلبـي وطـرفـي ينظـر الطـرف ويهـوى القلـب والمقـصود حتفي

    وقال الخفاجي:

    رمت عينها عيني وراحت سليمةًفمن حاكم بين الكحيلة والعبرى

    فياطرف قد حذرتك النظرة التيخلست فما راقبت نهياً ولا زجراً

    ويا قلب قد أرادك طرفي مرةًفويحك لم طاوعته مرةً أخرى

    ولي من أبيات لعل معناها مبتكر:

    آلم اقل لك لا تسرق ملاحظةفسرق اللحظ لا ينجو من الدرك

    نصبت طرفي له لما بدا شركاًمكان قلبي أولى منه بالشرك

    الفائدة الثانية انه يورث القلب نوراً وأشرافا يظهر في العين وفي الوجه.

    وفي الجوارح، كما آن إطلاق البصر يورثه ظلمةً تظهر في وجهه وجوارحه.

    ولهذا والله اعلم ذكر الله سبحانه وتعالى آية النور في قوله تعالى الله نور السماوات والأرض عقيب قوله قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم وجاء الحديث مطابقاً لهذا حتى كأنه مشتق منه وهو قوله: النظرة سهم مسموم من سهام إبليس، فمن غض بصره عن محاسن امرأة أورث الله قلبه نوراً .الحديث.

    الفائدة الثالثة انه يورث صحة الفراسة فاتها من النور وثمراته، وإذا استنر القلب صحت الفراسة لأنه يصير بمنزلة المرآة المجلوة تظهر فيها المعلومات كما هي، والنظر بمنزلة التنفس فيها، فإذا أطلق العبد نظره تنفست نفسه الصعداء في مرآة قلبه فطمست نورها كما قيل :

    مرآة قلبك لاتريك صلاحهوالنفس فيها دائماً تنفس

    وقال شجاع الكرماني :من عمر ظاهره بأتباع السنة، وباطنه بدوام المراقبة، وغض بصره عن المحرم، وكف نفسه عن الشهوات، واكل من الحلال لم تخطئ فراسته. وكان شجاع لا تخطئ له فراسة . والله سبحانه وتعالى يجزي العبد على عمله بما هو من جنسه، فمن غض بصره عن المحارم عوضه الله سبحانه وتعالى إطلاق نور بصيرته، فلما حبس بصره لله أطلق الله نور بصيرته، ومن أطلق بصره في المحارم حبس الله عنه بصيرته.

    الفائدة الرابعة انه يفتح له طرق العلم وأبوابه ويسهل عليه أسبابه، وذلك بسبب نور القلب ، فانه إذا استنار ظهرت فيه حقائق المعلومات، وانكشفت له بسرعة، ونفذ من بعضها إلى بعض. ومن أرسل بصره تكدر عليه قلبه واظلم، وانسد عليه باب العلم وطرقه.

    الفائدة الخامسة انه يورث قوة القلب وثباته وشجاعته، فيجعل له سلطان البصيرة مع سلطان الحجة. وفي الأثر: آن الذي يخالف هواه يفرق الشيطان من ظله، ولهذا يوجد في المتبع لهوه من ذل القلب وضعفه ومهانة النفس وحقارتها ما جعله الله لمن آثر هواه على رضاه. قال الحسن : انهم وان هملجت بهم البغال وطقطقت بهم البراذين آن ذل المعصية لفي قلوبهم. آبى الله إلا آن يذل من عصاه. وقال بعض الشيوخ : الناس يطلبون العز بأبواب الملوك، ولا يجدونه إلا في طاعة الله. ومن أطاع الله فقد والاه فيما أطاعه فيه، ومن عصاه فقد عاداه فيما عصاه فيه، وفيه قسط ونصيب من فعل من عاداه بمعاصيه، وفي دعاء القنوت: انه لا يذل من واليت، ول يعز من عاديت .

    الفائدة السادسة انه يورث القلب سروراً وفرحةً، وانشراحاً اعظم من اللذة والسرور الحاصل بالنظر، وذلك لقهره عدوه بمخالفته ومخالفة نفسه وهواه، وأيضا فانه كف لذته وحبس شهوته لله وفيها مسرة نفسه الأمارة بالسوء اعاضه الله سبحانه مسرة ولذة اكمل منها، كما قال بعضهم: والله للذة العفة اعظم من لذة الذنب. ولا ريب آن النفس إذا خالفت هواها أعقبها ذلك فرحاً وسروراً ولذة اكمل من لذة موافقة الهوى بما لا نسبة بينهما. وها هنا يمتاز العقل من إلهي.

    الفائدة السابعة انه يخلص القلب من اسر الشهوة، فان الأسير هو أسير شهوته وهواه، فهو كما قيل:

    *طليق إبراهيم العين وهو أسير

    ومتى أسرت الشهوة والهوى القلب تمكن منه عدوه وسامه سوء العذاب وصار:

    كعصفورة في كف طفل يسومهاحياض الردى والطفل يلهو ويلعب

    الفائدة الثامنة انه يسد عنه باباً من أبواب جهنم، فان النظر باب الشهزو الحاملة على مواقعة الفعل، وتحريم الرب تعالى وشرعه حجاب مانع من الوصول، فمتى هتك الحجاب ضري على المحظور، ولم تقف نفسه منه عند غاية، فان النفس في هذا الباب لاتقنع بغاية تقف عندها، وذلك آن لذتها في الشيء الجديد، فصاحب الطارف لا يقنعه التليد، وان كان احسن منه منظراً واطيب مخبراً، فغض البصر يسد عنه هذا الباب الذي عجزت الملوك عن استيفاء أغراضهم فيه.

    الفائدة التاسعة انه يقوي عقله ويزيده ويثبته، فان إطلاق البصر وإرساله لا يحصل إلا من خفة العقل وطيشه وعدم ملاحظته للعواقب ، فان خاصة العقل ملاحظة العواقب.

    ومرسل النظر لو علم ما تجني عواقب نظره عليه لما أطلق بصره، قال الشاعر:

    واعقل الناس من لم يرتكب سبباًحتى يفكر ما تجني عواقبه

    الفائدة العاشرة انه يخلص القلب من سكر الشهوة ورقدة الغفلة، فان إطلاق البصر يوجب استحكام الغفلة عن الله والدار الآخرة، ويوقع في سكرة العشق، كما قال الله تعالى عن عشاق الصور لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون . فالنظرة كاس من خمر، والعشق هو سكر ذلك الشراب، وسكر العشق اعظم من سكر الخمر، فان سكران الخمر يفيق، وسكران العشق قلما يفيق إلا وهو في عسكر الأموات، كما قيل:

    سكران سكر هوى وسكر مدامةومتى إفاقته من به سكرن؟

    وفوائد غض البصر وآفات إرساله أضعاف ما ذكرنا، وإنما نبهنا عليه تنبها ولا سيما النظر إلى من لم يجعل الله إلى قضاء الوطر منه شرعاً، كالمردان الحسان، فان إطلاق النظر إليهم السم النافع والداء العضال. وقد روى الحافظ محمد بن ناصر من حديث الشعبي مرسلاً. قال: قدم وفد عبد القيس على النبيصلى الله عليه وسلم وفيهم غلام امرد ظاهر الوضاءة، فاجلسه النبيصلى الله عليه وسلم وراء ظهره وقال: كانت خطيئة من مضى من النظر. وقال سعيد بن المسيب: إذا رأيتم الرجل يحد النظر إلى الغلام الأمرد فاتهموه. وقد ذكر بن عدي في كاملة من حديث بقية عن الوازع عن آبى سلمى عن آبى هريرة رضي الله عنه قال :نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم آن يحد الرجل النظر إلى الغلام الأمرد، وكان إبراهيم النخعي وسفيان الثوري وغيرهما من السلف ينهون عن مجالسة المردان. قال النخعي:مجالستهم فتنة وإنما هم بمنزلة النساء. وبالجملة فكم من مرسل لحظاته رجع بجيش صبره مغلولاً، ولم يقلع حتى تشحط بينهم قتيلاً.

    يا ناظرا ما أقلعت لحظاتهحتى تشحط بينهم قتيلاً queen

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 3:14 pm